وزير الزراعة ومحافظ حضرموت يتفقدان عددا من المناطق الزراعية
المصدر : بروم / مديرية بروم وميفع / فؤاد باضاوي
26/4/2007 الخميس
aaaa.jpg  قام الدكتور/منصور أحمد الحوشبي - وزير الزراعة والري وطه عبدالله هاجر– محافظ محافظة حضرموت صباح اليوم بزيارة تفقدية لمنطقة ميفع بمديرية بروم ميفع تفقد خلالها مزرعة البحوث والخزان الليلي الذي يقع على مساحة 40 هكتار بسعة تخزينية للمياه تبلغ 40 ألف متر مربع . واستمع من الأخ المهندس /محمد فرج عبدون – مدير عام مكتب الزراعة بمديريات ساحل حضرموت إلى شرح واف حول الخدمة التي يؤديها الخزان الليلي في منطقة ميفع ويوزع الخزان الماء على ست قنوات ترابية وخرسانية .

كما الإخوان الوزير والمحافظ بزيارة لقناة باحفيظ وسد باتيس التخزيني الذي يبلغ طوله 12مترا بارتفاع 5 أمتار ، وأكد وزير الزراعة على أهمية تكاتف الجهد الرسمي والشعبي والبحث عن مخارج وحلول تساعد في عملية الصناعة للقنوات والسدود ، مؤكدا استعداد الحكومة ممثلة في وزارة الزراعة على تقديم كل ما يعود بالمنفعة على المزارعين ودعم لقطاع الزراعة عامة .
ثم قام الأخوان الوزير والمحافظ بزيارة لمنطقة الخربة بمديرية مدينة المكلا اطلعا خلالها على الزراعة في وادي الخربة الذي يشتهر بزراعة أشجار المانجو والنخيل وبعض الخضروات والفواكه ، وعبروا عن إعجابهم بما شاهداه من طبيعة خلابة في منطقة الخربة ، واستمعا من المزارعين ورئيس تعاونية فوه التعاونية الزراعية إلى الهموم والصعوبات التي تواجه الزراعة والمزارعين وأبرزها عدم وجود مشروع لحماية التربة من الانجراف المتواصل بسبب السيول ، وأكد الأخ وزير الزراعة والري استعداد الوزارة لتنفيذ مشروع لحماية التربة من الانجراف على طول الوادي وزراعة أصناف أخرى إلى جانب أشجار المانجو تكون كلفتها مربحة للمزارع خاصة ، وتوسيع الرقعة الزراعية لأشجار المانجو في منطقة الخربة .
من جانبه أكد الأخ المهندس / محمد فرج عبدون – مدير عام مكتب الزراعة بساحل حضرموت .. اعتماد بناء سد تخزيني كبير في وادي الخربة تم اعتماده من قبل صندوق التنمية الزراعية بساحل حضرموت ، وقال : إن هذا السد سيسهم في ري الأراضي وسيوفر المياه بكميات كبيرة بدلا من تدفقها إلى البحر هدرا دون الاستفادة منها .
رافق الأخوان الوزير والمحافظ في هذه الزيارة الإخوة/سليمان المحمدي - عضو مجلس النواب ، وخالد الديني - رئيس لجنة التخطيط والمالية بالمجلس المحلي بالمحافظة ، والمهندس/ محمد فرج عبدون – مدير عام مكتب الزراعة بساحل حضرموت ، والأخ/حسين باداهية - مدير عام مديرية بروم ميفع ، وعدد من كوادر مكتب الزراعة والري ومشروع وادي حجر الزراعي .
من جانب آخر التقى الدكتور/منصور أحمد الحوشبي - وزير الزراعة والري وطه عبدالله هاجر– محافظ محافظة حضرموت ظهر اليوم بالمكلا قيادة وكوادر مكتب الزراعة والري بساحل حضرموت .. تناول اللقاء قضية مكافحة حشرة دوباس النخيل التي تهدد ثروة النخيل بالانقراض ، وأكد الأخ الوزير ضرورة توحيد الجهود وتكاملها بين الوزارة ومكاتبها وكوادرها بما يسهم في الوقوف بحزم وجدية أمام هذه الآفة المتمثلة.. واستمع الوزير من كوادر المكتب إلى الرؤى حول مشكلة حشرة دوباس النخيل والإرشاد الزراعي وكيفية تفعيله لتحقيق أهدافه ، وقام الأخ الوزير بالرد على الملاحظات ووعد بأخذها بعين الاعتبار مستقبلا .
وكان الأخ/ طه عبدالله هاجر– محافظ محافظة حضرموت قد رحب بالأخ الوزير مثمنا زيارته لحضرموت ، وقال : إنها تعبر عن حرص واهتمام المحافظة .. طارحا العديد من القضايا المهمة أمام الوزير كان أبرزها مشكلة حشرة دوباس النخيل وحاجة حضرموت للعديد من المشاريع الزراعية المهمة.


 


انتقال سريع: