العالقين اليمنيين في السودان يشاركون في الندوة التي ينظمها المركز الأمريكي للعدالة ACJ عبر برنامج Zoom
السودان/موقع محافظة حضرموت/خاص
الخميس 21/مايو/2020م
news_20200521_02.jpg نظم المركز الأمريكي للعدالة ACJ عبر برنامج Zoom في نيويورك مساء الأربعاء 20//5/2020 الساعه 11 مساء بتوقيت صنعاء الساعه 4 عصرا بتوقيت نيويورك عبر تطبيق Zoom حلقة النقاش التي كانت بعنوان (العالقين اليمنيين بين صعوبة البقاء وخطر العودة ) التي  أدارها  الأستاذ عبدالرحمن برمان .

والتي  حظيت بحضور كلا من د/محمد العديل نائب وزير المغتربين وعضوي مجلس النواب د/ شوقي القاضي و د/ عبدالرحمن بن معزب والملحق الإعلامي بسفارة الجمهورية. اليمنية بالأردن أ/محمود الشجرة حيث تحدث الجميع عن حجم معاناة العالقين في كل دول العالم ومن بينها السودان وتحدث نائب وزير المغتربين عن الخطوات التي اتخذتها الحكومة الان للبدء بعملية الاجلاء .
ونيابة عن العالقين اليمنيين بالسودان  تحدث د/عبدالناصر الهلالي إلى المشاركين بالندوة عن الوضع الإنساني المأساوي والكارثي الذي يعيشة العالقين اليمنيين بالسودان وخاصة في ظل  تفشي وباء كورونا وتعطل الجامعات السودانية وتوقف الحياة داخل الخرطوم وخارجها نتيجة للحظر الشامل الذي تعيشة السودان لمدة تقارب الشهر والنصف مما تسبب في تهديد حياة العالقين اليمنيين بالسودان بالخطر نتيجة لإغلاق المحال والمطاعم وخلو الخرطوم من الحركة تماما.
كما تحدث عن الدور السلبي لسفارة اليمن بالسودان والذي نتج عنه عدم السرعة برفع كشوفات العالقين وعمل خطة إجلاء مثل ما تم ببقية السفارات اليمنية التي قامت بدورها .
وأضاف بالقول أن توقف حركة الطيران المدني  من وإلى الخرطوم زاد من حجم معاناة العالقين وذوي الأمراض المزمنة وكذلك الطلاب الراغبين بالعودة إلي أرض. الوطن .
هذا وقد توجة مناشدا الحكومة اليمنية بضرورة البدء في حل مشكلة العالقين بالسودان متمثلة في  إتخاذ الخطوات الفورية والعاجلة لإجلاء العالقين و الراغبين بالسفر في أسرع.  وقت ممكن وإنقاذ أرواح مئات  اليمنيين من الموت و خطر وباء كورونا الذي يهدد حياتهم المعيشية في السودان وذلك  في ظل تردي الوضع الصحي والإقتصادي والمعيشي في السودان .
وأشار بقوله أن السودان تعتبر البلد ذات الأولوية في عملية الإجلاء  نظرا للظروف المذكورة آنفا .
هذا ويجدر بالقول أن كلا من نائب وزير المغتربين د/ محمد العديل وعضو مجلس النواب د/ شوقي القاضي أكدوا خلال الندوة الوضع الكارثي بالسودان والذي يهدد حياة اليمنيين فيها وطالبوا الحكومة بالتحرك السريع لإجلاء اليمنيين الراغبين بالعودة لليمن وإنقاذهم من خطر الموت المحقق الذي يحاصرهم .
ويضاف بالقول أن هناك العديد من المداخلات من قبل ممثلي للعالقين اليمنيين في بعض الدول منها مصر والهند وماليزياء مطالبين الحكومة بسرعة إعادتهم لأرض الوطن اليمن السعيد .
إضافة إلى وجود كثير من المداخلات من قبل المنظمات والمهتمين بقضية العالقين

انتقال سريع: